موقع إخباري مستقل, للمصداقية عنوان

كيف تلاحظ أنك قد تصاب بنوبة قلبية قبل شهر من وقوعها!

3٬661

تعتبر النوبات القلبية مسؤولة عن 25% من حالات الوفاة في أمريكا مما يجعلها السبب الرئيسي للوفاة هناك، حتى أنها تجاوزت نسبة الوفيات الناجمة عن السرطانات.
يعدّ ارتفاع ضغط الدم والكولسترول والتدخين، الأسباب الأساسية وراء الإصابة بالنوبة القلبية وفقاً لما أعلنه مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها في أمريكا. بالإضافة لتلك الأسباب، هناك عوامل أخرى تزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية مثل
* السكري.
* زيادة الوزن والسمنة.
* التغذية السيئة.
* قلة النشاط البدني.
* الإفراط في تناول الكحول.

تقريباً، نصف حالات النوبات القلبية تحدث خارج المستشفى، ويعد التعرف السريع على الأعراض عامل أساسي في تحديد فرصة بقائك على قيد الحياة ووفقاً لمركز مكافحة الأمراض والوقاية منها، في إحصائية أجريت عام 2005، فإن حوالي 92% من المشاركين اختاروا “ألم في الصدر” كإحدى علامات النوبة القلبية.

وجاء في الدراسة أيضاً أن نسبة 27% فقط , كانوا على دراية بكل العلامات الرئيسية للنوبة القلبية، و بالرقم المخصص للطوارئ, في حال أصيب أحدهم بنوبة قلبية.

إليكم العلامات الأساسية لتكونوا على معرفة بها :

1– عدم راحة في الصدر
وتعد من أكثر العلامات شيوعاً، وتحدث بطرق مختلفة، فبعض الأشخاص يشعرون بضغط أو ضيق، والبعض الآخر يشعرون بحرقة أو قرصة، ومن الممكن أن تحدث هذه الأعراض وأنت تمارس نشاطاتك الاعتيادية أو قد تكون في حالة راحة تامة النقطة المهمة هنا، أنكّ إذا شعرت بأي شعور غريب في الصدر فمن الأفضل أن تكون حذراً، وتذهب فوراً إلى الطبيب.
ومع ذلك يجب أن تضع في عين اعتبارك، أنك قد تصاب بنوبة قلبية دون أن تشعر بأي آلام في الصدر، وهذه شائعة لدى النساء.

2– الشعور بالتعب
إن الشعور المفاجئ بالإعياء دون أي سبب، قد يدل على أن النوبة القلبية في طريقها إليك فعندما تبدأ الشرايين بالانسداد، يصبح القلب تحت ضغط مستمر لمقاومة هذه المشكلة، وبالتالي فإنّ أي نشاط بسيط كالمشي أو صعود الدرج يشعرك بالإعياء، وقد يؤدي هذا أيضاً إلى رغبة أكثر في النوم ليلاً أو في أخذ قيلولة نهاراً.
3- استمرار أعراض نزلة البرد لفترة طويلة

في معظم الحالات لا يكون السعال المستمر علامة على وجود مشاكل في القلب, لكن إن كنت تعاني مسبقا من أمراض في القلب, أو أن احتمالية إصابتك بالنوبة القلبية مرتفعة, يجدر بك توخي الحذر ظهور إفرازات بيضاء أو زهرية أثناء السعال قد يكون مؤشرا على فشل القلب.

4- التورم

بينما يكافح القلب لضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، تبدأ الأوردة بالتورم، مما قد يسبب انتفاخ الساقين أو القدمين أو الكاحلين نظراً لقربهم من القلب.
كما من الممكن ملاحظة زرقة في الأطراف أو الشفتين نتيجة لنقص الأكسجين في الدم.
5- الشعور بالدوار

في الأثناء التي يجاهد فيها القلب لضخ الدم، وتقاوم الأوعية الدموية عملية الضخ هذه، قد لا يحصل الدماغ على كفايته من الأكسجين، مما يؤدي إلى الشعور بدوخة أو دوار هذا المؤشر يدعو إلى القلق وعليك زيارة الطبيب مباشرة بشرط ألاّ تقود أنت السيارة في هذه الحالة.

6- ضيق التنفس

قد يكون ضيق التنفس مؤشر فعلي على الإصابة بنوبة قلبية، لأنه في الحالة الطبيعية يعمل القلب و الرئتان في انسجام تام لإيصال الأوكسجين إلى كل الجسم، وعندما يصبح القلب في حالة إجهاد، فإن كمية الدم المتدفقة للرئتين تصبح أقل، مما قد يؤدي لصعوبة في التنفس.

إذا كان لديك أي من هذه الأعراض، أو لاحظت حدوثها على أشخاص من حولك

يجب طلب المساعدة الطبية في أقرب فرصة ممكنة. معظم الأعراض التي تؤدي إلى حدوث النوبة القلبية لا يتم أخذها بعين الاعتبار، وقد يكون هذا خطأ قاتلا.

اتصل بالإسعاف فورا, يجب ألا تقود السيارة بنفسك قد ينصحك بتناول الاسبرين إذا لم تكن لديك حساسية أو كانت حالتك الصحية تتعارض مع ذلك من المهم جدا عدم تناول الاسبرين بدون استشارة الطبيب.

تقريباً كلنا فقد شخص ما في نوبة قلبية، لذا ساهم معنا في نشر هذا المقال لنساهم في الحفاظ على الأرواح.

قد يعجبك ايضا
تعليقات
Loading...