الأربعاء , يوليو 18 2018
الرئيسية / نجوم و مشاهير / بقيادة بسام كوسا والعكيد معتز.. أقوى 10 مسلسلات سورية تغزو شاشات رمضان 2018

بقيادة بسام كوسا والعكيد معتز.. أقوى 10 مسلسلات سورية تغزو شاشات رمضان 2018

بقيادة بسام كوسا والعكيد معتز.. أقوى 10 مسلسلات سورية تغزو شاشات رمضان 2018
بخليط من مشاعر الوطنية والحنين إلى قصص الحب ما قبل الحرب وحتى عبر التاريخ، تعود الدراما السورية للمشاركة في موسم رمضان الدرامي لعام 2018.
وبينما نرى قصي الخولي بشخصية هارون الرشيد يقول: “البشر يذهبون وتبقى الدولة”، يردُّ عليه الفنان القدير بسام كوسا بشخصية السوري المتألم لما أصاب سوريا: “حلب ما بتروح لعند حدا، الكل بيجي لعندا”.
حتى القضايا النسائية طُرحت في خريطة دراما هذا العام، في محاولة للتنوع ومخاطبة أكبر عدد من الأذواق.
إذ يشهد الموسم الرمضاني، عددًا كبيرًا من الأعمال السورية، بعدما اختفت فترة بسبب الأحداث السياسية وأعمال العنف التى تشهدها بعض المدن. شارك في بعضها نجوم ومؤلفون لبنانيون.
نسرد هنا بعض المسلسلات:
روزنا: الجيش النظامي يدخل حلب
يروي المسلسل قصة إحدى العائلات فى حلب والتي تضطر إلى مغادرة المدينة، ينقل بالتفصيل معاناة النزوح الداخلية، نتيجة الأوضاع غير الآمنة، كما يرصد رد فعل العائلة في أثناء إعلان الجيش النظامي السوري السيطرة على مدينة حلب.
روزنا بطولة بسام كوسا، وجينا عيد، ونادين تحسين، بك وميلاد يوسف، ومن تأليف جورج عربجي، وإنتاج “المؤسسة العامة للإنتاج التلفزيوني”.
المخرج عارف الطويل قال إن المسلسل هدية لأهالي حلب بمناسبة انتصار جيش النظام فيها ، وسيعرض على قنوات الإعلام السوري الرسمية، علماً أن مَشاهده صُورت في حلب ودمشق.
اختار المؤلف هذا الاسم، من الأغنية التراثية الشهيرة التي غناها صباح فخري والسيدة فيروز، كل على طريقته.
وحدن: نساء القرية في عهدة القس والشيخ
يتضمن سيناريو المسلسل تعرض إحدى القرى السورية لهجوم على يد بعض الجماعات المسلحة، فيقتلون عددًا كبيرًا من رجالها. بينما ينضم باقي الرجال إلى الجيش بهدف محاربة الإرهاب، تبقى النساء وحدهن في هذه القرية مع شيخ الجامع وقسيس الكنيسة.
المسلسل من تأليف ديانا كمال الدين، ويشارك في بطولته سحر فوزي، وسوسن ميخائيل، وتوليب حمودة، وراما عيسى، ورباب مرهج. وهو من إخراج نجدت أنزور، وإنتاج شركة سما الفن الدولية للإنتاج الفني.
وعنه قال المخرج إنه عمل فكري جريء يخاطب القيم الإنسانية لينهض بها قبل أن ينهض بالحجر.
آخر محل ورد: حكايات سوريين في بلاد الغربة
يحاول المؤلف جهان الجندي رصد واقع بعض العائلات السورية التي نزحت إلى بلاد عربية وأجنبية بعد تدهور الأحوال الداخلية. ويروي كيف تفرَّق شملهم فى بلاد الغربة، بعد عمليات التهجير.
المسلسل من بطولة مكسيم خليل، وكاريس بشار، وسامر المصري، وعابد فهد، وصفاء سلطان، ويارا صبري، ومي سكاف، وديمة الجندي، وهو من تأليف جهان الجندي وإخراج ماهر صليبي.
هوا أصفر: سلاح وعصابات وصالات قمار
يروي المسلسل عددًا من المشكلات المشتركة التي يعانيها المجتمعان السوري واللبناني على حد سواء، بحكم الترابط بين الدولتين تاريخيًا وجغرافيًا ، يبتعد عن أجواء الحروب الراهنة ليقدم قصة درامية متشبعة المحاور؛ سلاح وعصابات وصالات قمار ونساء وحب.
العمل بطولة سلاف فواخرجي، ويوسف الخال، ويامن الحجلي، وحلا رجب، ومن إخراج أحمد إبراهيم أحمد، وهو من تأليف علي وجيه ويامن الحجلي. ويشهد عودة وائل شرف ليتخطى بدوره الجديد شخصية “العقيد معتز” في باب الحارة.
وشبّه كثيرون العمل بمسلسل “الهيبة”، الذي عُرض العام الماضي (2017)، الأمر الذي نفاه مؤلف العمل يامن الحجلي ، مؤكداً أنه بدأ بكتابة المسلسل قبل عرض مسلسل “الهيبة”.
أولاد الشر: الضابط وسط شبكات الجريمة
يتناول المسلسل مجموعة من القضايا الاجتماعية ومنها المصالح المتبادلة بين الأشخاص، في إطار بوليسي بعيدا عن الحرب على سوريا ، و تدور أحداثه حول متابعة أحد الضباط عددا من الجرائم في سوريا، ويحاول الربط بينها كي يُكمل الحلقة المفقودة.
العمل من بطولة يزن السيد، ونادين سلامة، وعلي كريّم، وأندريه سكاف، وشكران مرتجى. وهو من تأليف علي خياط، وسيناريو وحوار ربا حمود، وإخراج طارق سواح.
اختار القائمون على العمل دمشق كي تكون مركزاً للأحداث، ولا يتطرق إلى الأزمة السورية.
تانغو: حب على وقع الموسيقى
يرصد المسلسل قصص حب بين 4 من راقصي التانجو ، حيث يرى كل منهم الحب بطريقته، وهو إنتاج سوري-لبناني مشترك.
قصة حب بين 4 من راقصي التانجو،
البطولة لكل من باسل خياط، ودانا مارديني، واللبنانيَّين باسم مغنية ودانييلا رحمة. وهو من إخراج رامي حنا وتأليف الكاتب إياد أبو الشامات، اللذين سبق لهما التعاون في مسلسل “غداً نلتقي” في 2015، والذي حاز إعجاب الكثير من الجمهور.
رائحة روح: غادة تبحث عن الحب في غير حضن زوجها
يعود الطابع الاجتماعي للدراما السورية من خلال مسلسل “رائحة الروح”، الذي يدور حول الفتاة “غادة” المتزوجة برجل له سلطة ونفوذ، لكنه جامد العاطفة والمشاعر. تبحث عن تلك العاطفة خارج إطار الزواج، وعندما تبدأ في الارتباط بمن يُضفي الروح لجسدها الخاوي، تنبذ زوجها، الذي يعلم بخيانتها فيقرر الانتقام
العمل من بطولة رشا إبراهيم، وغادة بشور، وبشار إسماعيل، وخالد القيش، وفراس إبراهيم ووائل شرف اللذين طال غيابهما. والمسلسل من تأليف أيهم عرسان وإخراج سهير سرميني.
وهم: المحللة النفسية تقع في غرام الضابط
يتركز العمل على الخط الدرامي الخاص بهاجس الهجرة إلى الخارج الذي يسيطر على الشباب، وكيف يتم استغلالهم. تقع عدة جرائم، تتخللها قصة حب تنشأ بين المحللة النفسية التي تعمل في الأمن الجنائي، وأحد المحققين العاملين على الجرائم.
المسلسل بطولة صفاء سلطان، وأحمد الأحمد، وليليا الأطرش ورامز الأسود، ومن إخراج محمد وقاف.
حدوتة حب: أمهات في مواجهة المرض والحمل
5 قصص درامية منفصلة، تتناول كل منها قضية من قضايا المرأة. وبعيداً عن الحب، يركز على معاناة المرأة خلال الإنجاب والتربية والعمل.
العمل من تأليف مجموعة من الكتاب السوريين واللبنانين منهم: رافي وهبي ومحمود حبال. ويتناوب على إخراج الخماسيات عدد من المخرجين منهم: وائل أبو شعر وفليب أسمر
إحدى القصص التي يتناولها المسلسل تحمل عنوان “المتوحد”، بطولة نادين الراسي، وجهاد الأندري، ونور صعب. يتناول قصة إحدى السيدات ومعانتها مع طفلها المصاب بالتوحد.
وهناك قصة “الشهر السابع”، التي تلعب بطولتها الفنانة سيرين عبد النور، وهي من تأليف وسيناريو وحوار رافي وهبي، ومن إخراج فيليب أسمر.
تلعب عبد النور دور طبيبة نفسية، وهو الدور الذي كُتب خصيصاً لها، حيث سبق أن أعلنت في فترة سابقة تغيُّبها عن دراما رمضان بسبب حملها، إلا أن الشركة المنتجة قامت بكتابة قصة تتناسب مع حملها.
هارون الرشيد: يكشف خفايا عن حياة الخليفة
يستكمل الممثل قصي الخولي خوض تجربة المسلسلات التاريخية، ويظهر هذا العام عبر شخصية هارون الرشيد. وأعلن كاتب العمل عثمان جحا أنه سيكشف حقائق لم تُذكر سابقاً عن حياة هذا الخليفة العباسي.
يشارك الخولي البطولة كل من عابد فهد وميساء المغربي والسعودية أسيل عمران. وهو من إخراج عبد الباري أبو الخير.

شاهد أيضاً

هذا هو سبب تدنّي جودة الانترنت في سورية!!

هذا هو سبب تدنّي جودة الانترنت في سورية!! أكدت الشركة السورية للاتّصالات أنها تتخذ جملة …